قائد أوكراني لبي بي سي: القوات الروسية دخلت خاركيف بسهولة شديدة - BBC News عربي (2024)

قائد أوكراني لبي بي سي: القوات الروسية دخلت خاركيف بسهولة شديدة - BBC News عربي (1)
Article information
  • Author, جوناثان بيل
  • Role, مراسل بي بي سي لشؤون الدفاع - فوفشانسك

أعرب دينيس ياروسلافسكي، القائد لوحدة استطلاع أوكرانية خاصة، عن حالة غضب شديدة إزاء ما يحدث في مدينة خاركيف.

كان القائد الأوكراني قد شارك في هجوم روسي مفاجئ استهدف مدينة خاركيف الأوكرانية في خريف عام 2022، والذي انتهى بنجاح القوات الأوكرانية في صد الغزو الروسي الأول على طول الطريق الحدودي.

بيد أنه يواجه حاليا مع جنوده احتمال تنفيذ نفس المهمة مرة أخرى، بعد أن حققت القوات الروسية، في الأيام الماضية، مكاسب محدودة لكنها مهمة على طول الحدود في منطقة خاركيف.

لم يكن تقدم القوات الروسية سوى بضعة أميال فقط، لكنها استطاعت السيطرة على نحو 100 كيلومتر من الأراضي الأوكرانية، مقارنة بما شهدته منطقة شرقي أوكرانيا الأكثر دفاعا، والذي استغرق من روسيا شهورا لتحقيق نفس النتائج.

وتقول روسيا إن قواتها دخلت الآن بلدة فوفشانسك الحدودية، التي تتنازع عليها أوكرانيا.

  • بوتين يحذر الغرب ويؤكد أن بلاده في حالة تأهب نووي دائم
  • زخارف ذهبية وعرش خشبي.. مقاطع مسربة من "قصر بوتين" تكشف عن مظاهر رفاهية وبذخ

تخطى قصص مقترحة وواصل القراءة

قصص مقترحة

قصص مقترحة نهاية

كانت المدينة قد تعرضت خلال الأيام الماضية لقصف عنيف، فضلا عن إجلاء الآلاف من سكانها.

ويريد القائد دينيس أن يعرف ماذا حدث لدفاعات أوكرانيا.

ويقول: "لم يكن هناك خط دفاع أول، رأينا ذلك، لقد دخل الروس مباشرة، دخلوا مباشرة دون مرورهم على حقول ألغام".

أراني دينيس مقطع فيديو صورته طائرة مسيرّة قبل بضعة أيام يظهر صفوفا صغيرة من القوات الروسية وهي تعبر بسهولة الحدود دون أن يعترضها أحد.

ويقول إن المسؤولين الأوكرانيين كانوا قد زعموا أن الدفاعات بُنيت بتكلفة باهظة، لكن من وجهة نظره، لم تكن تلك الدفاعات موجودة، ويرى أن سبب ذلك "إما إهمال أو فساد، لم يكن الأمر بمثابة إخفاق، بل خيانة".

قائد أوكراني لبي بي سي: القوات الروسية دخلت خاركيف بسهولة شديدة - BBC News عربي (2)

تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

يستحق الانتباه

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

كان يعلم الجميع أن هذا التوغل الروسي من المحتمل أن يحدث، وكانت المخابرات الأوكرانية والغربية على حد سواء على علم بأن روسيا كانت تحشد قوات عبر الحدود، مع تقديرات بأن قوام تلك القوات يصل إلى نحو 30 ألف جندي.

كما أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق هدفه المتمثل في إنشاء منطقة عازلة داخل منطقة خاركيف لحماية الأراضي الروسية من ضربات المدفعية الأوكرانية.

بيد أن أوكرانيا لم تكن مستعدة بشكل جيد على ما يبدو، على الرغم من النفي الرسمي من جهتها.

ويقول دينيس، الذي كان يتحدث من حديقة في خاركيف، إنه سيعود في غضون ساعة إلى جبهة المعركة مع جنوده بالقرب من بلدة فوفشانسك، التي تبعد 5 كيلومترات فقط عن الحدود الروسية.

  • هل فلاديمير بوتين أقوى من أي وقت مضى؟
  • بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية رداً على تصريحات غربية وصفتها موسكو بالمستفزة

وأشارت أنباء إلى أن القوات الروسية دخلت بالفعل أطراف البلدة، وأخبرني دينيس أنه يخشى من سيطرة الروس قريبا على الوضع.

كنا قد زرنا البلدة من قبل، والتقينا شرطي محلي يدعى، أوليكسي، كان يساعد السكان الذين يريدون الفرار بحثا عن أمان، كان يقود سيارته بسرعة تفاديا لتحليق الطائرات المسيّرة الروسية في سماء المنطقة فضلا عن القصف المستمر للمدفعية.

كان عدد سكان البلدة قبل الحرب نحو 20 ألف نسمة، معظمهم غادروا في بداية الحرب، وتراجع العدد إلى ثلاثة آلاف ساكن، بيد أن مئات آخرين غادروا خلال الأيام الماضية، ويقول أوليكسي: "المغادرة الآن أسهل، قبل أن يسقطوا قتلى أو جرحى".

قائد أوكراني لبي بي سي: القوات الروسية دخلت خاركيف بسهولة شديدة - BBC News عربي (3)

وتلجأ روسيا في خاركيف إلى اتباع أساليب قتالية مألوفة للغاية من أجل تقدم قواتها، ألا وهي تحويل القرى والبلدات الأوكرانية إلى أنقاض، ويقدر أوليكسي أن روسيا تطلق ما بين 50 إلى 60 قذيفة كل ساعة على المدينة، فضلا عن القنابل الانزلاقية، التي تطلقها الطائرات الروسية على بعد عشرات الكيلومترات من الخطوط الأمامية، بعيدا عن نطاق الدفاعات الجوية المحدودة في أوكرانيا.

وتطلق روسيا نحو 100 قنبلة انزلاقية يوميا على جبهة يبلغ طولها ألف كيلومتر، وسمعنا ستة أصوات تشبه أصوات الطائرات النفاثة على مدار ساعة، أعقب ذلك حدوث انفجارات هزت الأرض.

التقيت سيرهي، الذي دُمر منزله بإحدى هذه القنابل الانزلاقية، وأخبرني وهو يقف بين الأنقاض التي يتصاعد منها الدخان أن زوجته سفيتلانا أصيبت بجروح خطيرة، كما أنه يعالج جروحه الناجمة عن حروق أصابت يديه جراء الانفجار.

  • غنائم روسيا من أسلحة الناتو
  • ما الأسلحة التي تُقدّم لأوكرانيا ولماذا هناك نقص بها؟

قال لي إنه يرغب في الرحيل، لكنه أضاف: "ماذا أفعل؟"، وأشار إلى عنزاته الثلاثة التي لا يريد مقتلها في المعارك، بعد أن نجت بأعجوبة مع قطته، كما أن سيرهي لا يزال متمسكا بممتلكاته.

معظم الذين بقوا في فوفشانسك هم من كبار السن والفقراء.

بيد أن أولكسندر، البالغ من العمر 65 عاما، ضاق به الحال، شاهدناه يرشم علامة الصليب، ويغادر منزله الذي تربى فيه، يلامس الأرض بحنان، ملتقطا حقيبتين، ويصعد بهما إلى سيارة الشرطة.

قال لي إنه يريد الذهاب إلى ألمانيا لكنه لا يعلم كيف يصل إلى هناك.

قائد أوكراني لبي بي سي: القوات الروسية دخلت خاركيف بسهولة شديدة - BBC News عربي (4)

ويؤدي فتح جبهة معارك جديدة هنا في الشمال إلى استنزاف موارد أوكرانيا المحدودة، في وقت أدى فيه تأخر موافقة الولايات المتحدة على إرسال مزيد من الدعم العسكري إلى حرمان القوات الأوكرانية من الذخيرة.

كانت أوكرانيا قادرة، في المتوسط، على إطلاق قذيفة مدفعية واحدة فقط مقابل عشر قذائف مدفعية روسية، بيد أن الوضع يختلف الآن ببطء، مع وصول الدعم الأميركي.

ويسلط هجوم خاركيف ضوءا أيضا على مشاكل كانت أوكرانيا نفسها بطيئة للغاية في معالجته، من بينها حشد العدد الكافي من القوات وبناء خطوط دفاع كافية، فضلا عن إرسال تعزيزات إلى خاركيف بعد سحبها من مناطق أخرى من الجبهة واحتياطياتها المحدودة.

ولا يزال المسؤولون الأوكرانيون يصرون على أن مدينة خاركيف ليست تحت تهديد غزو بري، لكن كلما زاد التقدم الروسي، زاد احتمال دخولها في نطاق مدى المدفعية الروسية.

وبالعودة إلى الحديقة في خاركيف، يقول القائد الأوكراني دينيس إنه يعتقد أن القوات الروسية ستحاول التركيز على الشرق والاستيلاء على منطقة دونباس بأكملها، بيد أنه يرى أن روسيا تسعى أيضا إلى استغلال نقاط الضعف الأوكرانية على جبهة الألف كيلومتر، من بينها خاركيف.

ويقول دينيس: "أنا غاضب بالطبع، عندما كنا نقاتل من أجل هذه الأرض في عام 2022، فقدنا آلاف الأشخاص، وخاطرنا بحياتنا".

ويضيف: "والآن وبسبب عدم وجود تحصينات، فإننا نفقد الناس مرة أخرى".

قائد أوكراني لبي بي سي: القوات الروسية دخلت خاركيف بسهولة شديدة - BBC News عربي (2024)

FAQs

كم عدد الجنود الروس الذين قتلوا في اوكرانيا؟ ›

خلصت دراسة شارك في إعدادها فريق من بي بي سي الروسية أن حصيلة عدد القتلى المؤكدة من الجنود الروس في ما يعرف بـ "مفرمة اللحم" في أوكرانيا تجاوز حاليا 50 ألف قتيل.

ما هو سبب اجتياح روسيا لاوكرانيا؟ ›

اتخذت روسيا، بشن حرب على بلد سيادي، قرارًا متعمدًا بانتهاك جميع المبادئ المدرجة في ميثاق الأمم المتحدة. ولا ينحصر دعم سيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامة أراضيها في مساعدة شعب حر، بل يشمل كذلك الدفاع عن القانون الدولي وأمن القارة الأوروبية.

هل كانت أوكرانيا جزء من روسيا؟ ›

على الرغم من كون أوكرانيا دولة مستقلة منذ 1991، ألا أن روسيا تعتبرها جزء من مجال تأثيرها. وروسيا تنتهج نسخة حديثة من سياسة بريجنيف، التي تنص على أن تكون لأوكرانيا «سيادة محدودة»، كما حصل مع وارسو عندما كانت ضمن مجال التأثير السوفيتي.

كم المساحة التي تسيطر عليها روسيا في اوكرانيا؟ ›

قبل عام 2022، احتلت روسيا 42 ألف كم مربع (16 ألف ميل مربع) من أراضي أوكرانيا (القرم وأجزاء من دونيتسك ولوهانسك)، واحتلت 119 ألف كم مربع أخرى (46 ألف ميل مربع) بعد الغزو الشامل الذي شنته بحلول شهر مارس من عام 2022، وهو ما بلغ إجماليه 161 ألف كم مربع (62 ألف ميل مربع)، أو نحو 27٪ من أراضي أوكرانيا.

كم جندي خسرت اوكرانيا؟ ›

وفقًا للقوات المسلحة الأوكرانية، توفي 1,175 جنديًا أوكرانيًا لأسباب غير قتالية حتى 5 من شهر مارس من عام 2021. في وقت لاحق، لم يصرح الجيش عن أي أرقام جديدة حول خسائره غير الحربية، وذكر أنه بالإمكان اعتبار تلك الأرقام أسرار دولة.

كم ضحايا حرب اوكرانيا؟ ›

فقد سبق أن تحدث مسؤولون أميركيون عن مقتل 70 ألف جندي أوكراني وإصابة 120 ألفا. وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي، الأحد، عندما سئل عن عدد قتلى الجيش: "31 ألف جندي أوكراني قتلوا في هذه الحرب. الرقم ليس 300 ألف أو 150 ألفا".

متى سوف تنتهي الحرب في اوكرانيا؟ ›

ومن غير المرجح أن تنتهي هذه الحرب في عام 2024، فسوف تستمر هذه الحرب، مع خط أمامي قوي، والمزيد من الخسائر والتهديد اليومي بالموت والدمار في أوكرانيا، والمزيد من العزلة والمصاعب الاقتصادية التي تواجهها روسيا.

هل اوكرانيا تدعم اسرائيل؟ ›

أعلنت الخارجية الأوكرانية، دعمها "الكامل" لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن إطلاق عدة صواريخ عليها من قبل قطاع غزة.

ما هي الدوله التي تحارب روسيا؟ ›

الغزو الروسي لأوكرانيا هو غزوٌ شنّته روسيا على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، حيثُ بدأت الحملة بعد حشدٍ عسكري طويل، والاعتراف الروسي ب‍جمهورية دونيتسك الشعبية المعلَنة من جانب واحد و‌جمهورية لوغانسك الشعبية، أعقبها دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا في 21 فبراير 2022.

ما هو أصل الأوكرانيين؟ ›

وقد بيَّنت الأبحاث الأثرية أن الأرض الأوكرانية كانت موطن أجدادهم. تحت تأثير المسيحية، بدأ أسلاف الأوكرانيين السلافيين في البحث عن مكانهم في أوروبا في العصور الوسطى. ولدت دولة قوية قروسطية تسمى أرض روس Rus' أو روس فقط، وتطورت إلى أراضٍ أوكرانية، لتلتقي بعصرها الذهبي في مطلع القرن الحادي عشر.

ما هو اصل الشعب الروسي؟ ›

تعود أصول الروس إلى مجموعات تنتمي إلى العرق السلافي، فبعد هجرات خلال القرنين الرابع والسابع الميلاديين من غرب ووسط أوروبا استوطن السلافيون شرق أوروبا وتحديدا منطقة روسيا الحالية التي كانت قبل ذلك ولفترة طويلة موطنا للقبائل الفينية الأوغرية.

كم يبلغ عدد المسلمين في اوكرانيا؟ ›

في أوكرانيا يعتنق عدد قليل من الناس الدين الإسلامي، وفقا لإحصائيات عام 2016؛ يشكل المسلمون ما يقارب 0.9% فقط من مجموع السكان الكلي. وجود الإسلام في أوكرانيا قديم، يعود تاريخه إلى إنشاء خانات القرم في القرن الخامس عشر.

ما هي الاراضي التي تسيطر عليها روسيا في اوكرانيا؟ ›

هذه النسخة المستقرة، فحصت في 28 أغسطس 2023. ثمة 3 تعديلات معلقة بانتظار المراجعة. شنت روسيا غزوًا عسكريًا على الأراضي الأوكرانية، وأعلنت في 30 سبتمبر 2022 ضمها لمناطق ضمن حدود أربع مقاطعات أوكرانية هي لوهانسك، ودونيتسك، وزاباروجيا، وخيرسون.

هل روسيا دولة قوية؟ ›

تُعد روسيا إحدى القوى العظمى العالمية، وهي عضوة دائمة في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، كما أنها عضوة في مجموعة الثماني ومجموعة العشرين ومجلس أوروبا ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي ومنظمة شانغهاي للتعاون ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

لماذا روسيا اكبر دولة في العالم؟ ›

روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 17098242 كيلومتر مربّع، بينما تصل كثافتها السكانية إلى 144083352 شخصًا. وتمتد روسيا عبر قارتي أوروبا وآسيا. وتضمّ أراضيها الشاسعة مناظر طبيعية متنوّعة، بدءًا من سهول التندرا في سيبيريا وحتى غابات التايغا الشاسعة والقمم المهيبة لجبال القوقاز.

كم بلغ عدد قتلى الجيش الروسي في اوكرانيا؟ ›

وبحسب لوبوان، فقد أعلنت القيادة العامة للجيش الأوكراني أن عدد الخسائر البشرية الروسية وصل إلى أكثر من 409 آلاف، ويشمل هذا الرقم القتلى، والمصابين العاجزين عن مواصلة الخدمة العسكرية.

كم يبلغ عدد الجنود الروس؟ ›

القوات البرية الروسية
النوعجيش
الحجم360 الف (باستبعاد القوات المحمولة جوا)
جزء منالقوات المسلحة الروسية
المقر الرئيسيموسكو
14 more rows

كم خسائر الجيش الروسي؟ ›

ويعكس التقييم الأخير لقتلى وجرحى القوات الروسية قفزة كبيرة مقارنة بتقييم سابق صدر في تموز/يوليو 2022 بين حينها، نقلا عن مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه" وليام بيرنز أن الخسائر الروسية "تقارب 15 ألف قتيل بينما حصيلة الجرحى ربما ثلاثة أضعاف هذا الرقم"، حسب ما نقلت فرانس برس.

إلى أين وصلت روسيا في أوكرانيا؟ ›

الغزو الروسي لأوكرانيا هو غزوٌ شنّته روسيا على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، حيثُ بدأت الحملة بعد حشدٍ عسكري طويل، والاعتراف الروسي ب‍جمهورية دونيتسك الشعبية المعلَنة من جانب واحد و‌جمهورية لوغانسك الشعبية، أعقبها دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا في 21 فبراير 2022.

Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Dan Stracke

Last Updated:

Views: 5511

Rating: 4.2 / 5 (63 voted)

Reviews: 94% of readers found this page helpful

Author information

Name: Dan Stracke

Birthday: 1992-08-25

Address: 2253 Brown Springs, East Alla, OH 38634-0309

Phone: +398735162064

Job: Investor Government Associate

Hobby: Shopping, LARPing, Scrapbooking, Surfing, Slacklining, Dance, Glassblowing

Introduction: My name is Dan Stracke, I am a homely, gleaming, glamorous, inquisitive, homely, gorgeous, light person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.